منتديات قريه الشعفه ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 نسب قبيله العقيدات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

نسب  قبيله العقيدات Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيله العقيدات   نسب  قبيله العقيدات I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2008 1:07 pm

العقيدات

الموقع:
العقيدات: من قبائل زبيد الحاضرة على الفرات وديارهم على الضفة الغربية من نهر الفرات قرب دير الزور من قرية البوطية شمالاً إلى مدينة البوكمال جنوباً بمسافة تقدر بـ 165 كم وعلى الضفة الشرقية من قرية جديدة حتى جبل الباغور مقابل البوكمال جنوباً بمسافة 110 كم ويتواجدون على الخابور من تل حسن وحمد شمالاً حتى البصيرة جنوباً.



والذي جاء بهم إلى الفرات هو علي السالم بن صهيب بن مهيب بن عبد الله بن جحش بن عبد الله بن عاصم بن ثور بن عمرو بن معد يكرب بن ربيعة بن عبد الله بن عصم بن عمرو بن منبه بن زبيد الأصغر.



أما قبل ذلك فقد كانوا يقطنون منطقة حائل في نجد حيث: بقعا، عقدة، عوجا، سلمى. وقد ذكر ذلك في تراثهم، والمثل الشعبي العقيدي المعروف "يا زبيدي وماله ببقعا دار" وهي تقال لأي شخص لا يعرف اسمه، ومعناه أن الذي ليس له ببقعا حائل دار فهو ليس من الزبيد. وكذلك المثل العقيدي الشهير "جابها من عوجا لسلمى" ويضرب المثل لمن يكثر من الشرح والتفصيل في موضوع معين فلا يترك شئ إلا قاله ومعروف أن عوجا وسلمى جبلين من جبال حائل.



سبب التسمية:

وتسمى العقيدات بهذ الاسم نسبة الى عقدة وهي منطقة في حائل ذات ماء وشجر وبساتين وقد سكنها قدماء الزبيد في منطقة حائل من نجد.



ذكرهم في الكتب:

في كتاب (جامع أنساب العرب) لسلطان السرحاني: (العقيدات من عشائر بادية الشام القديمة، وتعود في الأصل إلى عشيرة زبيد القحطانية. وهي ذات سلطة ونفوذ في أنحاء دير الزور إحدى محافظات الجمهورية العربية السورية ولها أيام معدودة ما بينها وبين شمر والجبور والدليم والعمارات والفدعان والموالي. وهي ذات صيت وساعدت في طرد الفرنسيين من بلاد سورية، كذلك ساهمت في الحروب ضد الأتراك أثناء إعلان الحرب عليهم من قبل الشريف حسين أمير مكة.



ذكرهم الشيخ البسام في كتاب الدرر المفاخر وقال: (ومنهم ـ من عشائر العرب ـ العقيدات بجانب الشامية، القول فيهم أنهم ذهاب المحن، وأرباب المنن، وبدر الليل وإن جن. عوائدهم جميلة وفوائدهم جليلة، سقمانهم ألفان ، وخيالتهم ألف).





النخوة وصيحة الحرب:

يتصايح العقيدات للتناصر في المعركة (أبرز). وهم ينتخون إلى اليوم بنخوتهم الشهيرة "عيال الأبرز" نسبة إلى برزان في حائل.



ومن السير المعروفة أن الأمير بهيج بن ذبيان بقي في عقدة في حائل ومعه قلة من زبيد في وقت هاجر معظم الزبيد إلى منطقة الفرات الأوسط وبادية الشام وعندما أدرك أن المعادلة خاسرة لغياب أعمامه وقبيلته في الشمال أنشد وهو يغادر إليهم:



يقول بهيج بن ذبيان مثايل
وحزنه على الأملاك قادي الشلايل
جلونا عن ديارنا العذبات شمر
قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا
وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله
ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعه
هيبت يا حق يجي بالدخايل
صبار على البعد بسوء فعلهم
وبالنسب ما يوجد لهم بالقبايل
لئام لو حججتهم كعبة الرضا
يجازونك عنها بالبايرات الفسايل



ويقول شاعر شمر :

قبلك بهيج الحدروه السناعيس من عقدة ما يتحدر قناها



ومن السير الشعبية المعروفة لدى العقيدات سيرة الحنية وهي من أسباب نزوح الزبيد إلى الفرات حيث أن جبرين من الزبيد قد تخاصم مع بعض من بني عمه في نجد، حيث كان لديه بنات وليس عنده ولد وعند ذاك رحل إلى الفرات سرّا وهناك وجد المرّة من طئ وفي بعض الروايات قيس وعاش معزز مكرم إلا أن طلب أميرهم يد ابنته موزة فرفض ..وقرر الرحيل سرّا فلما أصبح الصباح لم يجدوه فانطلق الفرسان يتبعون الأثر حتى أدركوه في حمّاد بادية الشام يعود في ظعينته إلى نجد، حاوروه وطلبوا منه العودة إلا أنه رفض وأخذ يقاتلهم حتى قتل منهم أكثر من خمسة عشر رجلا ثم أحاطوا به وقتلوه وعادوا بالبنات وأمّهن وبعد أسبوع كرّر أمير قيس طلبه الزواج من موزة بنت جبرين فأخذت كبرى البنات تعهدهم وتقول ليس من المعقول أن يقام العرس ووالدنا قد قتل أمهلونا شهرين ولديها ناقة تدعى الحنية كانت تحن دوماً إلى حوارها في نجد فقامت موزة بنت جبرين فقصت قرونها ووضعت الجدائل في شملة الحنية وأطلقت الناقة ليلاً ، فانطلقت وهي تسابق الريح نحو الجنوب ولما وصلت الزبيد في حائل ، همَّ بها حوارها ، فقطع الشملة ، فسقطت جدائل موزة ، فتصايح الزبيد ، وجردوا حمله إلى الفرات ، فتحاربوا مع المرّة حتى خلصوا البنات ، واستقروا في الفرات منذ ذلك التاريخ ، وفي هذا قال الشاعر الزبيدي:


حنا رجال سابقة بضرب الركاد
يوم إنها عامرة بدقة الحنية



العرضة:

عرضة العقيدات تسمى الهوسة وهي مماثلة للحدرة الأردنية والعرضة النجدية ولكن أداءها يختلف ولا تقام إلا في المناسبات العامة وبخاصة بعد العودة من الحرب حيث يجتمع المحاربين ويشكلون حلقة كبيرة والسلاح في أيديهم ويقف في الوسط شاعر يقول الشعر فيردد لازمته كل من يشهد العرضة وهم يلّوحون ويرمون السلاح في الهواء ثم يلتقطونه. ومن الهوسات المعروفة أيام الحرب مع الإنجليز حيث كانت بنادقهم يونانية فيقولون:

ثم بدل لي اليونانية
وحاسبني بعشرة سوارية
كلهم لباسة فينية
ومعهم سيكي واحد أسمر
ربعي دوم يزيحون الشر


والفينية هي عمرة الرأس أو القبعة لضباط الإنجليز


وقد قاوم العقيدات الاحتلال الإنجليزي وتغلبوا عليهم في شهر ديسمبر من عام 1919 م حيث ترك الإنجليز كامل منطقة الفرات الأوسط بسبب حرب العصابات المنظمة التي كانوا يقومون بها ضد الإنجليز وهذه السنة كانت تسمى سنة الدان بسبب كثرة القصف المدفعي وقصف الطيران وقد قاد شيوخ العقيدات المعركة بمهارة فأسقطوا العديد من الطائرات الإنجليزية وغنموا أسلحة كثيرة ولا تزال شواهد قبور الإنجليز موجودة إلى الآن في المنطقة وكان يقود الخيالة السيخ و الإنجليز ضابط يسمى ليتشمات وقد لقب بنجيمان نسبة إلى حصانه الأبيض حيث قتل في ثورة العشرين ومما قيل في ذلك قول الشيخ رجا الدندل:


لعيون قرم يخب الردان
ناخذ على الخيل مرقادي
ويوم الموازر لهن دخان
راحت على قوم حمادي
قبلك لعبنا على نجيمان
الطوع الهند وا كرادي
ولعيون من وازن الجتبان
حنا ستر غض النهادي





يوم لجت لابتي مثل الفهود ...... يضحك حجاج العقيد ليا نخاه




وفي عام 1920 هاجم الفرنسيون ديرة العقيدات وحصلت انتفاضات وثورات عديدة حتى استقلت سوريا ومما يسجل للعقيدات في تلك الحقبة أنهم حرروا ديارهم من الفرنسيين عام 1945م قبل عام من تحرير كامل الأراضي السورية وأن بداية تكوين الجيش السوري بدأت من العتاد الذي غنمه العقيدات من ثكنات الجيش الفرنسي لأن باقي الثكنات سلمت صلحا ولهذا سحب منها الفرنسيون كل شئ .

وينقسم العقيدات إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

1- البوكمال
2- البوكامل

3- الزامل



وبداية فإننا نختص في قبائل البوكمال وهم ينقسمون إلى:

1- سليمان وهو جد الحسون والدميم

2- طرفي وهو جد الدليج (والبو اسماعيل)

3- بدران وهو جد البومريح

4- داود وهو جد المراشدة



وقد تسميت منطقة البوكمال في محافظة دير الزور في سوريا بهذا الاسم نسبة إلى كمال الغنام العلي السالم الصهيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafa.rigala.net
 
نسب قبيله العقيدات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الـــــــــــــــــــــــشعفه :: منتدى الانساب-
انتقل الى: